ليلة الاسراءوالمعراج بقلم كمال السيد الفاوي
رحلة الاسراء والمعراج
🕋1_ تعريف الاسراء والمعراج.
الإسراء: هو انتقال النبي صلى الله عليه وسلم ليلا من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى ببيت المقدس. - المعراج: هو صعود النبي صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السموات العلى
🕋2_ حقيقة رحلة الاسراء والمعراج.
أجمع المسلمون على أنّ واقعة الإسراء والمعراج حقيقة قطعيّة ثابتة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله ﷺ، أما القرآن الكريم فإن الله تعالى قال في قصة الإسراء: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا
🕋3_ موعد رحلة الاسراء والمعراج.
يحتفل المسلمون بذكرى الإسراء والمعراج و المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين أنَّ الإسراء والمعراج وقع في ليلة سبعٍ وعشرين من شهر رجبٍ الأصمِّ؛ فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات
🕋4_ الاعداد لهذة الرحلةالمباركة.
فالإسراء يعني ذهاب الله بنبيّه "صلى الله عليه وسلم" من المسجد الحرام بمكّة إلى المسجد الأقصى في جزء من الليل، ثمّ رجوعه في نفس اللية إلى فراشه، وأمّا المعراج فهو إصعاده "صلى الله عليه وسلم" من بيت المقدس إلى السّموات السّبع، وما فوق السّبع؛ حيث فرضت حينها الصّلوات الخمس، ثمّ عودته إلى بيت المقدس في جزء من الليل
🕋5_ ركوب النبي ﷺ على البراق.
وركب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم البراق فكان سيره غاية في السرعة والإنسياب، وقد ذكر أنه كان من سرعته ما يثير العجب حتى أنه يضع حافره في كل خطوة عند مستوي البصر
🕋6_ قدوم النبي ﷺ الي المسجد الاقصي.
المسجد الأقصى هو مَسْرَى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومنه عُرِجَ به إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج، قال الله تعالى: { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
🕋7_ عروج النبي ﷺ الي السماوات العلي.
عُرج بالنبيّ وجبريل إلى السماء الدُنيا، فرأى -عليه الصلاة والسلام- آدمَ -عليه السلام- وأراه أرواح الشُهداء عن يمينه، وأرواح الأشقياء عن يساره، ثُمّ صعد إلى السماء الثانيّة، فرأى فيها يحيى وعيسى -عليهما السلام-ثُمّ صعد إلى السماء الثالثة ورأى فيها يوسف -عليه السلام-، ثُمّ رأى إدريس -عليه السلام- في السماء الرابعة، وهارون -عليه السلام- في السماء الخامسة، وموسى -عليه السلام- في السماء السادسة، وفي السماء السابعة رأى إبراهيم -عليه السلام-، وجميعُهم يُسلّمون عليه، ويُقرّون بنبوّته
🕋8_ لقاء النبي ﷺ بالانبياء عليهم السلام في السماوات.
وفي رواية مسلم: (ثم عُرِجَ بالنبي صلى الله عليه وسلم بصحبة جبريل إلى السماء الدنيا، فاستفتح جبريل، فسُئِل عمن معه؟ فأخبر أنه محمد صلى الله عليه وسلم، ففُتح لهما.. وهكذا سماء بعد سماء،
🕋9_ قدوم النبي ﷺ عند سدرة المنتهي.
وأخبَرَ ابنُ مَسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عند بُلوغِه سِدرَةَ المُنتهى، أُعطيَ ثلاثةَ أمورٍ؛ أوَّلُها أنَّه فُرِضَت عليه الصَّلواتُ الخَمسُ، وكانت خَمسينَ، وخفَّفَها اللهُ تَعالَى إلى خَمسٍ في العَمَلِ، وجَعَلَها خَمسينَ في الأجرِ
🕋10_ ماذا رأي النبي ﷺ في رحلة الاسراء والمعراج.
وعُرض عليه اللّبن والخمر، فاختار اللّبن، فقيل له أنّه أصاب الفطرة، ورأى أنهار الجنّة، اثنان ظاهران، واثنان باطنان، ورأى خازن النّار -مالِك-، ورأى أكَلَة الرّبا، وأكَلَة أموالِ اليتامى ظُلماً، وغير ذلك الكثير من المشاهد
🕋11_ فرض الصلوات الخمس.
ثُمّ صعد إلى سدْرة المُنتهى، والبيت المعمور، ثُم صعد فوق السماء السابعة، وكلّم الله -تعالى-، ففرض عليه خمسين صلاة .، وبقيَ النبيّ يُراجِعه حتى جعلها خمساً،
🕋12_ عودة النبي ﷺ الي مكة.
عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم من السماء بصحبة جبريل عليه السلام إلى بيت المقدس مرَّة ثانية، حيث كانت هناك فقرات ختامية مهمَّة لهذه الرحلة المهيبة رحلة الإسراء والمعراج، ثم استكمل طريقه إلى مكة
🕋13_ موقف قريش من الاسرأء والمعراج.
قوله: (فإن قريشاً أنكرته وأكبرته) : أي: أنكرت الإسراء والمعراج وأكبرته، وعدته من أكبر دلائل كذب النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك فرحوا به وشنعوا على النبي صلى الله عليه وسلم
🕋14_ ا
كتب ماشئت حول هذة الرحلة المباركة [شعر _ مقال]
يَا صَاحِبَ الْإِسْرَاء طَابت ذكراك
وتمجد اسْمَك فِي الْعَلْيَاء
مِنْ الْبَيْتِ الْحَرَامِ أَثَرِي بِك
لِلْمَسْجِدِ الْأَقْصَى فَزَاد ضِيَاء
صَلَّيْت بِالْأَنْبِيَاء فَكُنْت إمَامُهُم
وَعُرِج بِك أَنْتَ وَجِبْرِيل سَوَاءٌ
وَمَرَرْت بِالْأَنْبِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ
وسلمت عليهم في كل سماء
حَتَّى وَصَلَتْ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى
فَكَان بَيْنَك بَيْنَ اللَّهِ خَيْرٌ لِقَاء
تعليقات
إرسال تعليق